trusted formكل ما تود معرفته عن الـ دارك ويب | Several.com
Although we earn commissions from partners, we ensure unbiased evaluations. More on our 'How We Work' page
How To Access Dark Web
List of Content

كل ما تود معرفته عن الـ دارك ويب

كل ما تود معرفته عن الـ دارك ويبكل ما تود معرفته عن الـ دارك ويب

ما هو الإنترنت المظلم؟

الويب المظلم أو الـ دارك ويب هو المحتوى المخفي من الشبكة العنكبوتية والتي نعتقد أننا نطلع على جميع محتواها! إذا كنت تعتقد ذلك فأنت مخطئ، يشكل الإنترنت المظلم جزءًا كبيرًا جدًا من الشبكة العنكبوتية، و يحتوي على أضعاف المحتوى الذي يمكن لأي متصفح عادي الاطلاع عليه من خلال شبكة الإنترنت التي تصلها من جهازك الشخصي أو على مقعد عملك. 

يعد الـ دارك ويب جزءًا لا يتجزأ من منظمة الإنترنت، حيث يمكن لمستخدميه نشر العديد من البيانات بدون الكشف عن هويتهم أو حتى مكان تواجدهم. لكن لقول الحقيقة، يشكل الويب المظلم أو الدارك ويب جزءًا صغيرًا من الويب العميق أو الديب ويب و الذي لا تفهرسه محركات البحث. تتكون الشبكات المظلمة التي تخلق هذا العالم من نوع P2P و تتم إدارتها من قبل منظمات عامة أو حتى أفراد.

بمجرد وصولك إلى هذه المقالة نحن متأكدون من أنك مهتم لمعرفة المزيد حول الويب المظلم وما الذي يخفيه هذا العالم. تابع القراءة و اكتشف المزيد!

قد يصدمك ما ستقرأه لكن قول الحقيقة مهم للغاية، يتم إنفاق الملايين سنويًا على عالم الـ دارك ويب، حيث يحتوي على جميع ما يعد محظورًا بداخل الشبكة العنكبوتية التي تقوم بتصفحها كل صباح. لقد لاقت الأسواق التجارية على الإنترنت المظلم (Dark net Markets) تغطية إعلامية كبيرة، حيث تواجدت العديد من السلع غير المشروعة من خلاله والتي تشمل تجارة المخدرات غير المشروعة وتجارة الأعضاء البشرية وغير ذلك الكثير من السلع، الأمر الذي قد يصيب البعض بالجنون. بدأت شعبية موقع "سيلك رود" ثم استولت عليها السلطات القانونية. حيث توجد أيضًا العديد من الأسواق التي تبيع البرمجيات المحظورة وحتى الأسلحة. جرت أيضًا محاولة فحص الاختلافات في الأسعار في السوق المظلم على شبكة الإنترنت مقابل أسعارها الحقيقية على أرض الواقع أو عبر الشبكة العالمية، فضلا عن دراسة نوعية السلع المعروضة للبيع على شبكة الإنترنت المظلم. وأجريت العديد من الدراسات على أنواع متعددة من السلع و التي من ضمنها المخدرات، لمعرفة ما الذي يجعلها متاحة بهذه الأسعار وبهذه الطريقة عبر الإنترنت المظلم.

بخلاف ما سبق ذكره من التجاوزات الموجودة على الإنترنت المظلم، توجد هناك مواقع خاصة للتصيد والاحتيال، بالإضافة لوجود البوتات الآلية والتي تعتبر شبكة من الحواسيب التي تحتوي على عدد مهول من البرامج الضارة والتي يمكنها أن تقوم بإتلاف جهازك أو سرقة واختلاس بياناتك بمجرد الدخول إلى أحدها أو القيام بفتح إحدى النوافذ المنبثقة التي ستظهر لك أثناء التصفح.


الدخول إلى الإنترنت المظلم

 

متصفح تور (Tor)


قام فريق Several.com بالعديد من الأبحاث و الدراسات لتوفير الإجابات المناسبة للمستخدمين. الويب المظلم أو الدراك ويب هو محتوى الشبكة العنكبوتية الموجود بالخفاء و الذي يحتاج للعديد من البرمجيات حتى يتمكن المستخدم من الوصول إليه.

إذًا، ما علاقة تور في الأمر؟
المهم عند الفكير في دخول هذا العالم هو التفكير في الجهوزية، نقصد هنا بالجهوزية هي أخذ الاحتياطات اللازمة فيما يتعلق بالأمان والحماية قبل التفكير في الدخول إلى هذا العالم. إن الضرر الكبير الناجم عن دخوله سيجعلك تفكر آلاف المرات فيما إذا كنت جاهزًا بنسبة 100% لحماية بياناتك و لتجنب المسائلة القانونية.

إذا كنت لا تريد أن يتم تتبع بياناتك أثناء الدخول إلى عالم الويب المظلم، فيمكنك بسهولة استخدام وضع التصفح المتخفي على كروم أو في نافذة خاصة على سفاري، أليس كذلك؟ الجواب خطأ! أعني، أنت على حق. لن تظهر بياناتك في سجل التصفح، ولكن سيظل مزودو الشبكة لديك قادرين على تعقبك. إذا كنت قلقًا بشأن خصوصيتك، فلدينا حل مناسب لك؛ استخدم متصفح Tor الذي يضمن خصوصية بياناتك. لمعرفة المزيد حول هذا الأمر، استمر في القراءة.

يعتبر متصفح تور بمثابة جواز السفر الذي يتيح لك الدخول إلى عالم الويب المظلم و غيره من فئات الويب الموجودة عبر الشبكة العنكبوتية.

 

تحميل متصفح تور

للتأكد من أن بياناتك خاصة ولا يمكن لأي شخص الوصول إليها، يعد تنزيل متصفح Tor خيارًا جيدًا و أمرًا يمكنك القيام به بسهولة؛ الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها هي تنزيل متصفح تور من الموقع الرسمي. بمجرد الانتهاء من التثبيت، انقر فوق "إنهاء"، وستتمكن من الوصول إليه لأول مرة. هناك حوار إعداد سيرشدك على طول الطريق. إذا كنت متصلاً بخادم وكيل، فستحتاج إلى النقر فوق زر التكوين لفتح الإعدادات.

بمجرد الانتهاء من ذلك، لن يكون المتصفح جاهزًا لاستخدامه على الفور؛ بل ستحتاج إلى بضع دقائق لإنشاء اتصال. و بعد ذلك، ستتمكن من استخدامه على الفور. إنه سهل الاستخدام، على غرار أي متصفح ويب آخر، لذلك ستتعرف عليه بسرعة.

إذا لم تتمكن من الوصول إلى موقع الويب الخاص بهم، فيمكنك استخدام شبكة افتراضية خاصة VPN، حيث ستقوم الشبكة الافتراضية الخاصة VPN بإخفاء معلوماتك عن مزودي الشبكة لتجنب أي مشاكل إذا تم حظر Tor في البلد الذي تتواجد فيه. من الأفضل اتخاذ هذه الخطوة الإضافية إذا قررت اتخاذ جميع تلك الإجراءات. لن تتمكن حتى شبكة الـ VPN من تسجيل ما تتصفحه على Tor وسيتم تغيير عنوان IP الخاص بك.
 

 

اختيار شبكة الـ VPN المناسبة

يعد اختيار شبكة الـ في بي إن المناسبة بمثابة السلاح الذي ستحمله قبل خوض المعركة، فعندما يأتي الأمر للدخول إلى هذه الأجزاء الخفية من الشبكة العنكبوتية، يصبح استخدام خدمة الـ VPN أمرًا في غاية الضرورة. عمل فريق Several.com لعدة أيام للبحث عن خدمة الـ في بي ان المثالية والتي تقدم أفضل وأقوى أنواع الحماية بدون المساومة على الميزات الأخرى، و بالتأكيد الخدمة التي تكون في متناول الأيدي، فبالتأكيد المزيد من المال لا يعني بالضرورة المزيد من الجودة.

تتمثل أهم توصياتنا لشبكات الـ في بي إن في القائمة التالية:
 

1. إكسبرس في بي إن ExpressVPN


يعمل إكسبرس في بي إن على إخفاء بياناتك بشكل تام و جعلك مجهول الهوية وجاهزًا للانطلاق في عالم الإنترنت المظلم، حيث يقع مقر الشركة في جزر فيرجن البريطانية (و التي ليست عضوًا في تحالف 5/9/14-عينًا) مع سياسة صارمة لعدم الاحتفاظ بالسجلات. لديها أكثر من 3000 خادم موزعة على 160 موقعًا في 94 دولة.

يتمتع إكسبرس في بي إن بمستوى تشفير عالٍ (تشفير من الدرجة العسكرية AES 256 بت) وله مفتاح إيقاف. بالإضافة إلى ذلك، تعد ExpressVPN واحدة من أسرع شبكات الفي بي إن، إن لم تكن أسرعها. مما يجعلها مناسبة جدًا لأنشطة التورنت والبث وللحماية الأساسية من سرقة البيانات من خلال عنوان الـ IP. سعره يعتبر مقبولًا مقارنة بشركات الفي بي إن التي تقدم خدمات الشبكات الافتراضية الخاصة.


اكتشف المزيد عن الإنترنت المظلم

 

2. نورد في بي إن NordVPN

 

نورد في بي إن هو المفضل لدى الكثير من الناس. يقع مقر الشركة في بنما (والتي ليست ضمن تحالف 5/9/14 عينًا) مع سياسة صارمة لعدم الاحتفاظ بالسجلات. لديه أكثر من 5400 خادم موزعة على 59 دولة حول العالم.

يوفر نورد في بي إن خوادم P2P مخصصة لتسهيل تنزيل التورنت بأمان وبسرعة عاليتين، مما يجعله قابلًا للاستخدام للغاية. يمتلك NordVPN خوادم "Obfuscated" لدول الرقابة الجغرافية مثل الصين لتجاوز جدار الحماية العظيم في الصين. سعر نورد في بي إن أقل نسبيًا من إكسبرس في بي إن، مما يمنحه ميزة إضافية عندما يتعلق الأمر بالأسعار بالإضافة للحماية الأساسية من التسلل.

جربه الآن!


3. سيرف شارك Surfshark


يقع مقر سيرف شارك في جزر فيرجن البريطانية (و التي لا تعد عضوًا في تحالف 5/9/14-Eyes) مع سياسة عدم الاحتفاظ بالسجلات. لديه أكثر من 3200 خادم موزعة على أكثر من 65 دولة. يوفر تشفير 256 بت. تم تحسين ميزة مفتاح القفل والعديد من الخوادم لأنشطة التورنت السريعة جنبًا إلى جنب مع خدمات الحماية من التسلل من خلال عناوين الـ IP.

بالنسبة إلى الاثنين أعلاه على الرغم من أنه أقل سرعة، إلا أنه ممتاز جدًا عندا يتعلق الأمر بالتكلفة. سيرف شارك يدعم عملاء P2P مثل BitTorrent و uTorrent بالإضافة إلى خدمات تشغيل البث.

كن جاهزًا للدخول للإنترنت المظلم


اختيار مضاد الفيروسات المناسب

إن استخدام محرك Tor و خدمة VPN لا يعد كافيًا لحمايتك من الفيروسات التي قد تشن عليك هجومًا أثناء تصفح الدارك ويب، فالعديد من المواقع التي ستدخلها محملة بآلاف الأنواع من الفيروسات والتي يمكن أن تتسبب في إتلاف جهازك، سرقة بياناتك، تعرضك للتصيد والاحتيال والمزيد من المخاطر أيضًا. تعد برامج مكافحة الفيروسات هي سبيلك الوحيد لتجنب مثل هذه المخاطر والبقاء آمنًا في مكان مليء بالفيروسات. قمنا بعدد من الأبحاث والدراسات للبحث عن الـ أنتي فيروس المثالي، مع أخذ الأمان والحماية في عين الاعتبار. 

أهم توصياتنا لبرامج مكافحة الفيروسات:

1. نورتون Norton Antivirus


نورتون انتي فايروس هو خيارنا الأول والأفضل من حيث الكفاءة، هناك العديد من الخصائص التي تضع نورتون انتي فايروس كخيار أول في قائمتنا، من ضمنها 50 مليون عميل يضعون ثقتهم في نورنتون انتي فايروس، وخدمة شبكة افتراضية خاصة مجانيّة VPN، وهو الأمر الذي لا تقدمه العديد من شركات الانتي فايروس، بجانب ميّزات أخرى تتضمن إدارة كلمات المرور والرقابة الأبويّة، كما أنّه مُتاح على جميع أنظمة التشغيل الأساسيّة: Mac، Android، iOS، و Windows.

اشترك مع نورتون الآن بخصم 60%
 

2. بت ديفندر Bitdefender


يستخدم بت ديفندر خاصية الحماية متعددة الطبقات، وهو الأمر الذي يجعل من المستحيل على أكثر البرمجيات الخبيثة والفيروسات تعقيدًا أن يُحدِث ضررًا بجهازك أو معلوماتك، كما يُمكنك الاطمئنان لدرجة الأمان التي يوفرها بت ديفندر خلال اتصالك بالانترنت. يقدم أيضًا خدمات مكافحة الفايروسات على جميع أنظمة التشغيل الأساسية ومن ضمنها Android، Windows، iOS، و Mac.

خصم %58 متاح الآن!

3. مكافي McAfee


مكافي هو منتج أمريكي لحماية أمن المعلومات ومكافحة الفيروسات، وهو مملوك لشركة Intel منذ عام 2011 وللشركة مقر في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية. الشركة تقدم خدمات عديدة لحماية أمن المعلومات والبيانات، كما أنها تقدم العديد من المزايا منها خدمة شبكة افتراضية خاصة VPN وخاصية الحماية من انتحال الشخصية ID Theft. يقدم مكافي خدمات لأكثر من 600 مليون جهاز. يتوافق مكافي مع أنظمة التشغيل الأساسية من ضمنها Android، Windows، Mac، و iOS.

وفّر 75$ عند اشتراكك بمكافي

 

محركات البحث في الإنترنت المظلم

توجد محركات بحث على الإنترنت المظلم، ولكنَّ الأفضل منها يواجه التغيُّر باستمرار، حتى واحد من أفضل محركات البحث، يسمى (Grams)، يعرض نتائج متكررة، ولا صلة لها باستعلام وأسئلة المستخدمين. ومحرك البحث (The Hidden Wiki) هو خيار آخر، ولكن حتى هنا ينتج عن البحث أيضاً عددًا من النتائج المُحبطة مثل صفحات (timed-out connections) وصفحات (404 errors). وجود محرك بحث آخر مثل DuckDuckGo جعل الأمر أكثر سهولة، حيث يعد دك دك جو محرك بحث معروف جدًا ويمكنك استعماله أيضًا للويب المرئي، لكن هل تعلم أن الشركة تقدم أيضًا موقع بحث يتيح لك استكشاف الويب المظلم؟ وحتى محرك البحث العادي يقدم محتوى ويب أكثر عمقًا من Google، ويقوم بتجميع النتائج من أكثر من 500 أداة بحث مستقلة تجد نتائجها، وإذا قمت بإقران محرك DuckDuckGo العادي بالإصدار .onion ، يمكنك إجراء بحث على الويب بالكامل. 

 

هل الإنترنت المظلم غير قانوني؟

لا نود أن يصلك انطباع أن كل ما على دارك ويب هو غير قانوني أو سيء، لقول الحقيقة توجد العديد من الجهات التي تقوم باستخدامه لأهداف نبيلة، إما تجارية أو أخرى تتعلق بحرية التعبير. أيضًا، إذا كنت تريد معرفة كل شيء عن حماية خصوصيتك أو تشفير بياناتك، فإنَّ الويب المظلم لديهِ الكثير ليقدمه لك. حيث هناك مجموعة متنوعة من الخدمات المشفّرة مثل تقديم البريد الإلكتروني الخاص والمشفر، وإرشادات حول تثبيت نظام تشغيل مجهول (Anonymous operating system)، والعديد من النصائح ايضًا عندما يتعلق الأمر بزيادة خصوصيتك على الشبكة العنكبوتية. 

يعتبر دخولك إلى الـ دارك ويب أمرًا طبيعيًا جدًا، الفكرة من الأمر هو أن مجرد دخولك إلى الإنترنت المظلم يعد أمرًا عاديًا ولو لم يكن كذلك لما كان الأمر بهذه السهولة حيث يمكن للملايين دخوله يوميًا وبعدة خطوات بسيطة. استخدامك هو المهم! حيث ما يهم في الأمر هو ما ستفعله عند الدخول إلى هذا العالم. فالقيام بأي أعمال غير قانونية يجعلك معرضًا للملاحقة من قبل الشرطة الدولية وليس من حكومة بلدك، لذا عليك قراءة المزيد حول التشريعات المتعلقة بالإنترنت لكل دولة، حيث تختلف هذه القوانين باختلاف مكان تواجدك وباختلاف الدولة التي تعيش بها.
 

Related Topics